الحماية من الهاتف وهجمات التصيد على الأتصال والرسائل

الحماية من الهاتف وهجمات التصيد على الأتصال والرسائل

عند أستخدام الأنترنت او الحصول على هاتف محمول موبايل ذكي فأنت معرض في اي وقت لمخاطر الأختراق وتهكير وايضاً التصيد "cell phone phishing attacks" سواء بأجراء اتصالات هاتفية او عبر الرسائل النصية وحتى من خلال مواقع التواصل الأجتماعي , وهنا من المهم جداً التعرف على طرق حماية نفسك من تلك المخاطر وما هي افضل الطرق لكشف تلك الحيل وتجنب الوقوع بها وما هي اساليب الهكر التي يستخدونها للوقوع في الضحية واخذ معلومات حساسه والحسابات البنكية, كل ذالك سوف نتعرف عليه في المقال.

الحماية من تهكير الهاتف وهجمات التصيد على الأتصال والرسائل
تهكير الهاتف وهجمات التصيد على الأتصال والرسائل

 أفضل طرق التي يستخدمها الهكر لأختراق الجوال والأحتيال

لعلك في يوماً ما تعرضت لموقف تهكير او احتيال من شخص مجهول على الأنترنت او من خلال اتصال هاتفي او عبر الرسائل , ومن بين الطرق الشائعه التي قد تتعرض لها هي تلقي اتصال هاتفي من دول غالباً ما تكون أفريقية تخبرك انه يوجد بك سحر او انه يخبرك ان يوجد في منزلك دفائن من الذهب الكثير ويقوم بأعطائك دلالات معينه تكون موجودة في بيتك بلفعل او يخبرك معلومات شخصيه عنك عادة لا يعرفها اقرب الأشخاص لديك وقد تصدقه وتقع في الفخ الذي نصبه لك , وربما تجد رساله نصيه على هاتفك المحمول يوجد بها روابط خبيثه تؤدي الى تهكير Whatsapp الخاص بك وسحب المحادثات او يؤدي الى تهكير الهاتف بلكامل.


ويوجد طرق اخرى مثل إعلانات ترويجيه او ربحية تخبرك انك قد ربحت ملايين الدولارات ويجب عليك ارسال معلوماتك على الأميل او ارسال رساله نصيه تكون بل اساس هي عملية نصب لئنك سوف تدفع سعر الرساله الكثير من الرصيد , ولا ننسى ايضاً الأحتيال من خلال مواقع التواصل الأجتماعي على الفيسبوك وغيرها من التطبيقات المشهورة ولهل اشهرها تطبيق TikTok والذي يحاولون النصب عليك او ربما يردي الى تهكير حساباتك وخاصة تهكير حساب تيك توك وسحب معلومات شخصية حساسة منك تؤدي لعملية اختراق.


ما هي طرق التهكير والنص والأحتيال التي يستعملها المخترق

  • التصيد الاحتيالي في المكالمات الأتصال الصوتية
  • هجوم التصيد والتهكير عبر رسائل ( SMS )
  • هجوم عبر الأتصال المزعج والوهمية ( SCAM ALERT )
  • تهكير حسابات مواقع التواصل الأجتماعي والأحتيال


التصيد الاحتيالي في المكالمات الأتصال الصوتية

يعرف التصيد الأحتيالي من خلال المكالمات الصوتية من الأمور الأكثر شيوعاً ويتعرض اليها مستخدمين الهواتف بشكل متكرك وبكثرة , وهو مصطلح يسمى ( Vishing ) اي الأتصال الأحتيالي , بكن كيف يستعمله الهكر والمحتالين ومن اين يأتون برقم هاتفك وهل هو احتيال عشوائي ام هو مستهدف وقد تم تحديدك كهدف مسبقاً ؟ وللأجابة على هذا السؤال هو نعم ولا بنفس الوقت , وذالك غالباً ما يأتون بمعلوماتك الشخصية ورقم هاتفك من خلال التسريبات لبيانات الأشخاص والذي يتم نشرها في المنتديات او من خلال مواقع التواصل الأجتماعي والتي غالباً ما تكون قد وذعت معلوماتك الشخصية مسبقاً.


السؤال هو كيف يتم الأحتتيال والتهكير من خلال اتصال على رقم الهاتف؟ قد اجبنا في الفقرة سابقة طريقة كثيرة الأنتشار وهي من خلال اتصال عبر ارقام افريقية او وهمية تخبرك ان لديك سحر او يستطيع الشخص ان يخرج الذهب من منزلك او لأمور اخرى تندرج تحتت مسمى احتيال , والغرض منها هي قيام الهكر او المحتال بسرقة اموالك او الهدف منها القيام في ابتزازك او لتهكير اجهزتك المهمولة مثل الهاتف الذكي او اجهزة الكمبيوتر , وللحمياة من تلك الأشايء لا تقم بمشاركة معلوماتك الشخصية الحساسة لأي شخص ولا تقم برد على اي رقم وهمي من دول خارجية ولا تعطي معلوماتك لأي شخص مهما كان.

هجوم التصيد والتهكير عبر رسائل ( SMS )

التهكير من خلال رسائل SMS هي امر شائع جداً وقليله التكاليف , ومن المؤكد انك قد تلقيت رسائل عن عروض لشركات معينه او رساله تخبرك انك ربحت جائزة وهي مبلغ مالي ضخم أكثر من مليون دولار , وانه تم اختيارك من بين 7 مليارات انسان من حول العالم , لو سألتك الأن هل هذا منطقي ان تربح انت بذات ؟ بتأكيد سوف تخبرني لا بطبع فأنا سيء الحظ ومن المستحيل ان اربح حتى قطعه حديد مصدية ههه , وهذا ما يستخدمه الهكر هو الفضول لدى الناس بأغوائهم بلمال او لشيء فضولي.


وربما تجد ايضاً في الرسائل روابط لمواقع وهمية تكون عبارة عن صفحات phishing والهدف منها هي تهكير حسابك او لتجسس عليك او ربما اختراق هاتفك المحمول , وللحماية من هجوم التصيد والتهكير عبر رسائل ( SMS ) لا تقم بضغط على اي روابط توجد في الرساله مهما كانت ولا تنشر اي معلومات او ترد على الرساله فغالباً ما تكون رسائل احتيالية.


هجوم عبر الأتصال المزعج والوهمية ( SCAM ALERT )

هذا الهجوم يعد من أكثر الهجمات انتشاراً حول العالم ويقدر بعمليات الأحتيال التي تقع من هجوم SCAM ALERT الىى أكثر من 70% من حمليات الأحتيال المنتشرة , وهذا الهجوم يركز بلعادة الى سرقة الحصابات المصرفية والبطاقات البنكية اي ان الهدف منها هي سرقة المال , فربما قد يتصل عليك شخص ينتحل صفه موظف لأحدى البنوك في بلدك ويخبرك انه يجب عليك تحديث بياناتك الشخصية لحسابك المصرفي , وقد يتقن دور موظف البنك بحيث لا يجعلك ان تشك انه شخص يقوم بلأحتيال عليك.


عادة اولاً ما يقوم بأخبارك انه سوف يساعدة بتحديث بياناتك في البنك ويطلب منك رقم حسابك البنكي وبطاقة المصرف الألي VISA CARD , ويأخذ معلومات اخرى منك مثل الرمز السري وبعد ذالك تتفاجئ انه تم سحب مبالغ طائله من حسابك دون علمك ومن الصعب جداً استرجاع تلك الأموال الا في حال كان البنك الحقيقي يقوم بعملية تجميد لأي عملية سحب , وللحماية من هجوم سرقة حسابات البنكية والأتصالات الوهمية هي انك لا تشارك اي معلومات لحسابك البنكي ولا تتلقى اي اتصال يطلب منك اي معلومه شخصية.


تهكير حسابات مواقع التواصل الأجتماعي والأحتيال

 منصات التواصل الأجتماعي هي واحدة من اكثر أكثر المنصات التي تحدث بها عمليات احتيال وايضاً اختراق الحسابات الدردشة والتواصل مع الأصدقاء , ويندرج ذالك الى عدة محاور وهي النصب والأحتيال واما تهكير والأختراق او حتى اخذ معلومات حساسة عن الضحايا , غالباً مواقع التواصل الأجتماعي تطلب منك وضع بياناتك الشخصيه مثل الأسم ورقم الهاتف والبريد الألكتروني وتلك المعلومات تكون عبارة عن كنز مهم لدى المحتالين والهكر فهي بدورها من الممكن تؤدي الى أختراقك.


ولا ننسى ايضاً الرسائل بريد الألكتروني على بريد Gmail , والتي تكون عن رسائل احتياليه تحتوي على روابط ملغومة او حتى لأستعمال هجوم الهندسة الأجتماعية او فن اختراق العقول , وللحماية من هجوم تهكير حسابات مواقع التواصل الأجتماعي والأحتيال , لا تقم بتواصل مع الأشخاص الغرباء ولا ترد على اي رسائله في الأميل تطلب منك الدخول الى رابط او ارسال معلوماتك الشخصية وتجنب دائماً مثل تلك الرسائل.

Tareq Shadow
بواسطة : Tareq Shadow
Shadow Hacker Shadow Hacker Arb git Shadow Bunty aearb xcashadvances أفضل موقع عربي لتعليم الهكر هكر تهكير واتس اب انستقرام جيميل تهكير سناب شات اختراق سناب شات اختراق ... واتس اب احتراق انستقرام تهكير انستقرام hack hacker hacking snap chat hack والاختراق kali linux . نقدم دروس حول تهكير و اخبار الهكر و اختراق.هكر ببجي Termux الربح من الأنترنت تطبيقات تعلم الهكر Pubg Hack امن المعلومات
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-