أساطير خاطئة حول تهديدات الأمن المعلوماتي صدّقها الكثيرون !

5 أساطير خاطئة حول تهديدات الأمن المعلوماتي صدّقها الكثيرون !


"منقول"

مجال الاساءة للأمن المعلوماتي هو مجال ضخم، غير محدود، و كل شخص له معتقدات خاصة بهذا المجال، لكن بعض الأشخاص لهم معتقدات خاطئة و مغلوطة، يمكن وصفها بأساطير معلوماتية، لهذا أحببت في موضوع اليوم أن أشارككم و أصحح لكم بعض هذه الأفكار مع الدليل، حتى يتكوّن لدى القارئ ثقافة تقنية بهذا المجال.



ضرورة استعمال برنامج حماية جيد أو الانتقال الى اللينكس و الماك:
إذا كنت تعتقد أنه عندما يخبرك برنامج الحماية أن كل شيء على ما يرام فكل شيئ على ما يرام، أو أنه إذا كنت تستعمل نظام اللينكس فلا توجد إمكانية الوصول اليك " فأنت خاطئ و هذا ما يزعم كل الناس، فما عليك معرفته هو أن برامج الحماية هي الأخرى يمكن التلاعب بها أو الوصول اليها  دون علمها عن طريق بما يسمى بـ"التصيد". نفس الشيء بالنسبة للماك و الينكس فقد تكون نسبة التعرض لوصول لمعلوماتك ضئيلة لكن ليست منعدمة.

إذا لم أحمِّل أي شيء، فلا توجد خطورة:


هناك كثير من الأشخاص يعتقدون أنهم إذا لم يقوموا بتحميل أي شيء من الانترنت فهم محميون و لا يمكن تهديد أمنهم أو تسلل الفيروسات الى جهازهم، و هذا أمر خاطئ، و كما سبق و أن ذكرت فإن من بين الطرق التي تهدد الأمن  هو أسلوب الاصطياد بالصفحات المزورة  "Phishing" و سبام.
أي موقع يعمل ببروتوكول HTTPS فهو محمي:
من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الاشخاص هي الثقة الكاملة في بروتوكول HTTPS، أولا هذا البرتوكول يقوم بتشفير بياناتك و معلوماتك في الموقع العامل بـ https، و من الصعب جدا (إذا لم أقل مستحيل) فك هذا التشفير، لكن ماذا لو كان موضوع على جهازك برنامج تجسسي يحفظ كل ما كتبت ؟ هنا لن يبقى للبروتوكول أي فائدة.

إذا حصل أحدهم على ip الخاص بي، فمن السهل الوصول الي:


كثير من الناس يعتقدون أنه لو حصل أحدهم على عنوان الايبي ip الخاص بهم، فإنه سيصبح من السهل الوصول اليهم، و هذا أمر خاطئ، لأن عنوان الايبي سيمكنهم فقط من معرفة مكان تواجدك.. و للوصول الى جهازك سيلزمهم أشياء أكثر من ذلك.
كل من يهدد الأمن المعلوماتي يستعينون ببرنامج واحد للوصول لأي شيء:
هناك العديد من الناس يعتقدون أن من يهدد الامن  يستعمل برنامج واحد متخصص في التحكم بالحسابات بسهولة تامة، و هذا خاطئ ، لأنه لو استعمل برنامج واحد  فهو من سيتعرض للخطر لأن البرنامج قد يكون ملغم أو برنامج اصطيادي.


و بهذا أكون قد وصلت إلى نهاية الموضوع أتمنى من صميم القلب أن يكون الموضوع قد أفادك، و كالعادة إذا كنت تعرف بعض الأساطير الأخرى غير هذه، فشاركها معنا في تعليق حتى تعم الفائذة :) .

my youtube















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-