شرح Juice Jacking وطريقة أختراق الهواتف وكيف تحمي نفسك منه 2018
34216133623428476
أخبار ساخنة

شرح Juice Jacking وطريقة أختراق الهواتف وكيف تحمي نفسك منه 2018

الخط
السلام عليكم متابعين قناة ومدونة Shadow Hacker في هاذا المقال شوف اشرح لكم ما هوا Juice Jacking وكيف يتم أختراق الهواتف الجوال من خلال شحن الهاتف فقط !! ربما يكون هاذا غريب بنسبة لك لكن سوف ابين لك طريقة استخدامه في هاذا المقال


شرح Juice Jacking وطريقة أختراق الهواتف وكيف تحمي نفسك منه 2018

هناك طرق عديدة لختراق الهواتف ، فمعظمها يعتمد على الفيروسات من أجل تخريب ، مسح و إتلاف الملفات في الجهاز ، و بعضهم يعتمد على الRat من اجل التحكم الكامل في الجهاز و أخذ الباسووردات و غيرها


ما هوا Juice Jacking

الJuice Jacking هو عندما يتم سرقة بياناتك او إختراق جهازك و نشر فيروسات او مالوير او اي كان في جهازك أثناء شحنه فقط ، ليس بتنصيب تطبيقات او تحميل ملفات خارجية ، بل فقط بإدراجه في الشاحن .
الأمر التالي ليس متوافرا بشكل كبير في الساحات العربية فقط في بعضها ، لكن أحيانا ، يوجد في العديد من المراكز و المولات و محلات الشراء الكبرى و ما الى ذلك ، مكان مخصص لمن يريد شحن هاتفه ، إذ تجد مجموعة من الكايبلات (Cables) مربوطة بجهاز كبير ، يمكنك أن تسحب كايبل و تقوم بشحن هاتفك ، و في الغالب يستغل الهاكرز أمثال هذه التجمعات ليدرج كايبل يستخدم تقنية الJuice Jacking من أجل إضافة و توصيل ما يريده الى جهاز الضحية .
نعم ، الJuice Jacking غير مرتبطة كثيرا بالحاسوب او اي شيئ ، أي ليس بالضرورة ان اشحن هاتفي بواسطة Cable مربوط بحاسوب ، لأن العملية تتجمع في الCable و ليس الجهاز و سأشرح لك الأمر بدقة أكثر في الفقرة التالية . بل أنك لا تحتاج أصلا الى شحنه أحيانا ، يكفي ان تقوم بتوصيل جهازك الذكي مع Cable معين .



- كيف تتم عملية Juice Jacking


إن الصورة التالية توضح لنا مما يتكون الكايبل الخاص بتوصيل الجهاز لشحنه او تمرير البيانات ، و هو يتكون كما نرى من 4 كايبل صغيرة ، كل منها تمثل عملها ، سأشرحها لك ببساطة لتفهم أكثر ، إثنين من الكايبل الصغيرة و هما الأزرق و الأخضر يقومان بتمرير البيانات من جهاز الى جهازك المحمول ، اما البرتقالي فهو يقوم بشحنه ، اما الأبيض فهو السلك الأرضي .

ما نتعلمه هنا ، و هو الواضح ، اثناء إيصال هواتفنا الذكية مع الحاسوب مثلا من أجل توصيل بعض البيانات ، فإننا نلاحظ انه يتم شحن الجهاز من خلاله ، أي ان الكايبل البرتقالي الذي يقوم بشحنه ، بينما الأزرق و الأخضر يقومان بتمرير البيانات .
عملية الJuice Jacking تعتمد على نقل ما يريده الهاكر الى جهازك بإستخدام الكايبل الأزرق و الأخضر ، بينما يوهمك أنه يشحن لك جهازك بإستخدام الكايبل البرتقالي ، اي انه يغطي اثاره بإستخدام هذا الكايبل بينما يقوم هو بعمله كيفما يريد . ( تتغير ألوان و وظيفة الكايبل من نوع لأخر ، لكن كلها تحتوي على 4 كايبل بنفس الغرض فقط تغيير في اللون)

- كيف أحمي نفسي من Juice Jacking

بالطبع بعدما تعرفنا على خطورة شحن أجهزتنا بواسطة كايبل غير معروف او من خلال طرق عامة ، فعلينا أخذ حذرنا و التعرف على أهم الطرق التي نستطيع من خلالها حماية أنفسنا ضد هذا الخطر ، و هنا سأذكر لك بعض النقاط المهمة التي يجب عليك القيام بها أثناء التفكير بشحن جهازك :
- إستخدم الكايبل الأصلي الخاص بك او إقتني واحد من متاجر بيعها ، و إعتمده دائما و إحمله معك دائما ، و لا تستخدم او تربط جهازك بأي كايبل اخر ليس خاصا بك ، خصوصا في الأماكن العامة .
- إستخدام جهاز الشحن ( الشاحن ) في الغالب ، هذا سينقص من حدة إختراقك و إمكانية الآخرين لوضع أي ملفات خبيثة في جهازك أثناء الشحن .

- هناك أدوات تسمى " Juice Jacking Defender " يمكنك شراءها و إستخدامها أيضا ، هذه الأدوات تشتغل كوسيط بين جهازك الذكي و الكايبل ، إذ بمفهوم بسيط ، تقوم بتنظيف الكايبل من أي إحتمالات لتمرير ملفات غير مرغوب فيها لجهازك ، إطلع على الفيديو التالي لتتعرف عليها أكثر :



نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة